و مع دخول صناعة البيع المباشر و التسويق الشبكي إلى مشرقنا العربي و الإسلامي، ارتفعت حدة الجدل حول التكييف الشرعي لذلك اﻷمر الوافد علينا، و هل هو حلال أم حرام؟
يدور الحديث، على مرتين: مرة حول اﻹطار الشرعي و الفقهي من منظور الشريعة الإسلامية، و المرة الأخري حول الإطار القانوني الضابط و الناظم لصناعة التسويق الشبكي، و في القلب منها الرائدة كيونت. البداية ستكون هذه المرة بالإطار القانوني: هل التسويق الشبكي عمل مشروع أم مجرد نصب و احتيال؟
الإجابة ستكون من خلال استجلاء و استيضاح الضوابط و المعايير التي تميز الجادين عن المحتالين. التسويق الشبكي والبيع المباشر عمل مشروع و قانوني مكتمل الأركان، بل إنه يعبرعن صناعة ضخمة تحتل المرتبة الثالثة في حجمها بعد الطاقة و الاتصالات، و هو بحق نموذج العمل للقرن الحادي و العشرين كما تدلل على ذلك الأرقام و الإحصائيات. (للمزيد في ذلك، راجع تدوينة: "ما هو التسويق الشبكي؟"). لكن الصعود المضطرد للتسويق الشبكي أسال لعاب البعض من متوهمي الثراء السريع، فبادروا إلى تأسيس كيانات تحت مسمى البيع المباشر و التسويق الشبكي كواجهة الغرض منها اقتناص أموال الغير بدعوى باطلة، و التسويق الشبكي منهم براء.
و لأن أي مهنة محترمة و مرموقة تحافظ على نفسها من الدخلاء، تتأسس لهذا الغرض جهات منظمة، مثل النقابات و الاتحادات و الروابط، التي ينتظم فيها راغبوا ممارسة تلك المهنة، وفقاً للقواعد التي تضعها تلك الجهات.
كذلك فإن صناعة البيع المباشر و التسويق الشبكي لها من الجهات المنظمة ما يضبط إيقاعها، و التي تكفي عضوية أي منها لضمان السمعة و الجدية و النزاهة. و بما أن الحديث هنا عن كيونت، فهذه قائمة بالجهات و المنظمات التي تنتسب لها الشركة:
التدوينة القادمة نستكمل الحديث حول الإطار الشرعي للتسويق الشبكي حسب الشريعة الإسلامية، فتابعونا..
الإجابة ستكون من خلال استجلاء و استيضاح الضوابط و المعايير التي تميز الجادين عن المحتالين. التسويق الشبكي والبيع المباشر عمل مشروع و قانوني مكتمل الأركان، بل إنه يعبرعن صناعة ضخمة تحتل المرتبة الثالثة في حجمها بعد الطاقة و الاتصالات، و هو بحق نموذج العمل للقرن الحادي و العشرين كما تدلل على ذلك الأرقام و الإحصائيات. (للمزيد في ذلك، راجع تدوينة: "ما هو التسويق الشبكي؟"). لكن الصعود المضطرد للتسويق الشبكي أسال لعاب البعض من متوهمي الثراء السريع، فبادروا إلى تأسيس كيانات تحت مسمى البيع المباشر و التسويق الشبكي كواجهة الغرض منها اقتناص أموال الغير بدعوى باطلة، و التسويق الشبكي منهم براء.
و لأن أي مهنة محترمة و مرموقة تحافظ على نفسها من الدخلاء، تتأسس لهذا الغرض جهات منظمة، مثل النقابات و الاتحادات و الروابط، التي ينتظم فيها راغبوا ممارسة تلك المهنة، وفقاً للقواعد التي تضعها تلك الجهات.
كذلك فإن صناعة البيع المباشر و التسويق الشبكي لها من الجهات المنظمة ما يضبط إيقاعها، و التي تكفي عضوية أي منها لضمان السمعة و الجدية و النزاهة. و بما أن الحديث هنا عن كيونت، فهذه قائمة بالجهات و المنظمات التي تنتسب لها الشركة:
- الاتحاد العالمي لروابط البيع المباشر (WFDSA)
- رابطة البيع المباشر بسنغافورة (DSAS)
- رابطة الموزعين المباشرين الماليزية (MDDA)
- رابطة الأغذية والصحة بهونج كونج (HKHFA)
- رابطة صناعة المستلزمات الصحية بسنغافورة (HSIAS)
- حصرية المنتجات:
-
هل الشركة تروج لسلع و خدمات حقيقية؟ أم مجرد فكرة الاشتراك و تحصيل عمولات على المشتركين؟ و إن كان هناك منتجات، هل تلك المنتجات حصرية؟ (للمزيد في هذا الشأن راجع تدوينة:" أفضل المنتجات في العمل المناسب" ). و حصرية المنتجات هنا أمر غاية في الأهمية لا ينبغي أن يمر مجال الحديث دون استيضاحها. إن الكيانات الهشة الناشئة باسم التسويق الشبكي تروج لسلع و خدمات هم مجرد وسطاء لها، و ذلك ينسف في الأساس فكرة البيع المباشر و يعيدنا إلى مربع التجارة التقليدية بسلسلة الوسطاء القائمين عليها.
مسار التجارة التقليدية
- أمر آخر مهم. هؤلاء، و أعني بهم بالطبع الشركات و ليس الأفراد الممثلين لها، لا يملكون من أمر السلعة شيئاً، كتحديد السعر، أو الالتزام بمواعيد التسليم أو خدمة ما بعد البيع، و غير ذلك مما يتوافر فقط لدى الجهة المنتجة أو المقدمة حصرياً للسلعة أو الخدمة، مما يضعهم في مآزق قانونية سرعان ما تنتهي بهم للبحث عن سلع و خدمات أخرى يتوسطون لبيعها تحت مسمى التسويق الشبكي، تاركين ورائهم ضحاياهم و أكواماً من البلاغات و الشكاوى.
- خطة العمولات:
-
أن تكون ممتدة، واضحة، و عادلة، و مبنية على تحقق مبيعات.
- ممتدة بمعنى استمرارية الحق في العمل و جني العمولات دون تغيير في المراكز و الأوضاع داخل شبكة التسويق و الاضطرار للبدء من جديد، كما يحدث في النموذج الهرمي.
- واضحة لا لبس فيها و في حسابها خالية من أي تعقيدات عند احتساب الخطوة أو العمولة، حيث تعتمد كيونت النظام الثنائي الشجري، و هو نموذج شائع و بسيط، بخلاف نماذج أخرى معقدة كالمصفوفة مثلاً.
- عادلة تضمن توزيعاً للدخل يعتمد أكثرعلى المجهود المبذول أكثر من اعتماده فقط على عنصر الأقدمية كما هو حال النموذج الهرمي.
- تحقيق مبيعات يترتب عليه استحقاق العمولة، و ليس مجرد انضمام أشخاص بالتسجيل فقط.
- مدة الممارسة:
-
الشركة التي مضى على عملها في مجال البيع المباشر و التسويق الشبكي ما لا يقل عن خمس سنوات، هي شركة يمكن الركون إليها و تقل معها عوامل المجازفة، حيث يكون لديها رصيد من الخبرة الكافية لتأمين نشاطها و الارتقاء به. و وفقاً لهذا المعيار، فقد أمضت كيونت ما يربو على خمسة عشر عاماً متصلة من العمل الجاد و النجاح المضطرد، حيث شهد العام 2013 احتفالات الشركة بعيد تأسيسها الخامس عشر.
2013 .. مرور خمسة عشر عاماً على تأسيس كيونت
للمزيد حول احتفالات عيد التأسيس الخامس عشر راجع تدوينات:
- الإنجازات:
-
الإنجازات و النجاحات تمثل عنصراً هاماً من عناصر الثقة، و هي محصلة تالية لجميع ما سبق ذكره. إن ملف كيونت متخم بالإنجازت، التي يعجز المقام هنا عن سردها، و التي تشهد بمكانتها في هذه الصناعة، مما أهلها أن تدخل في شراكات مميزة و ناجحة مع أسماء كبرى في دنيا المال و الأعمال، و كذلك الحال رعايتها للعديد من الفعاليات الهامة و المؤثرة على مختلف الأصعدة الرياضية و الاجتماعية و الإنسانية.إن هذا من الموضوعات الهامة التي سوف يكون لها نصيب وافر من الرصد و التحليل في التدوينات القادمة بإذن الله.
و للوقوف أكثر على المزيد حول معايير الحكم و التقييم في مجال البيع المباشر، يمكن الرجوع لموقع لجنة التجارة الاتحادية بالولايات المتحدة، و الذي يضع الأسئلة التي تقيس أداء الشركات العاملة في البيع المباشر و التسويق الشبكي.
و ليس أدل على موقف كيونت السليم و المتوافق مع صحيح القانون من التصريحات الإيجابية للمسئولين الحكوميين في مصر إبان القضية المعروفة بقضية النصب الإلكتروني، و التي أظهرت بجلاء حقيقة الشركة و نزاهتها و حرصها على التوافق مع القوانين و العادات و التقاليد.
التدوينة القادمة نستكمل الحديث حول الإطار الشرعي للتسويق الشبكي حسب الشريعة الإسلامية، فتابعونا..
تابعني على:
شكرا جزيلا لمجهوداتكم
ردحذفأرجو إفادتي بأسماء مراجع خاصة بالإطار القانوني للتسويق الشبكي
وما إذا كانت لديكم أدنى فكرة عن النظام القانوني للتسويق العقاري الإلكتروني
جزاكم الله كل خير
شكرا جزيلا على مجهودكم القيم
ردحذفأبحث منذ مدة عن مراجع قانونية بهذا الصدد فأرجو لو أمكنكم تزويدي بما إعتمدتم عليه
كما أتساءل إذا ما كانت لديكم أدنى فكرة عن النظام القانوني للتسويق العقاري الإلكتروني
MGM Resorts names new Caesars - DrmCD
ردحذفMGM Resorts International (MGM) announced on Monday it 김천 출장마사지 has named 의왕 출장안마 Caesars 광명 출장안마 Palace, a five-star 속초 출장샵 luxury 충청남도 출장샵 resort in Las Vegas.